الساعة : 11:19 مساءً / اليوم الجمعة ، 20 مايو 2022
أحدث الأخبار

اشهر راقصة مصرية تزوجت 17 مرة وقال لها الشعراوي لو كنت تعرفت عليكِ لأتيت إليك رأسًا وليس رقصًا و تنبأ لها بقصر في الجنة .. لن تصدقوا من هي؟!

| الخليج الان

ولدت ايقونة الرقص الشرقي الفنانة المصرية تحية كاريوكا في 22 فبراير عام 1915 بمحافظة الإسماعيلية مارست هواية الرقص منذ طفولتها، واكتشفت موهبتها الراقصة المصرية محاسن محمد.

سمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي النيداني كريم»، من مواليد مدينة الإسماعيلية. وقد بدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة وسافرت إلى القاهرة هربًا من تعذيب أخيها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام وحينها اكتشفتها الراقصة بديعة مصابنى وانضمت إلى فرقتها عام 1935 وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا.

ايقونة في الحسن والجمال ..أول ظهور لـ حسام حبيب برفقه حبيبته الجديدة .. وشيرين عبدالوهاب يجن جنونها (صورة)

من منا لا يتذكر الطفلة (لين الحايك) التي توجت بلقب برنامج ذا فويس كيدز ؟! .. شاهدوا جمالها الجذاب بعدما أصبحت شابة في غاية الأنوثة والجمال| صور

هذه الطفلة الصغيرة أصبحت ألمع نجوم السينما المصرية والجمهور يصفها بأجمل جميلات العالم .. لن تصدق من تكون ؟

بسبب أنوثتها الطاغية .. هذه الفنانة الشهيرة تزوجت ممدوح عبد العليم وخانته مع مطرب شهير وطردت من مصر بسبب فضيحة أخلاقية.. خمنوا من تكون؟

أخيرا انكشف السر الذي حير الجميع.. بهذه الطريقة السهله عاد شعر الفنانة شيرين عبد الوهاب بشكل سريع !

اسرار خفايا صادمة وراء الفيلم الذي ندمت عليه إلهام شاهين .. بكرهه أوي وكل ما أفتكره أشتم نفسي!

أجمل فنانة مصرية تزوجت من أمير سعودي وكادت أن تنتحر بسببه.. صادم من تكون !

العالم في مأزق.. العرافه بابا فانجا تفجر تنبؤات مخيفة ..وهذا ما ينتظرنا في الشهور القادمة؟ 

 

 

بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابنى وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها. وكانت شهرتها سبب في طلاق أختها فاطمة من زوجها علي الجداوي. وخلال عقدين من مسيرة حافلة بالرقص والأعمال السينمائية والمسرحية، تزوجت خلالها 17 مرة أبرزها من الطيار حسين عاطف والممثل رشدي اباظه والمطرب محرم فؤاد والمخرج المسرحي فايز حلاوة، وفي عام 1973 انحسرت عنها الأضواء بعد زيادة وزنها، وأفل نجمها، لتجد نفسها بلا مال، واضطرت أن تسكن شقة فوق السطوح في حارة متواضعة، وكانت تعاني من الماء الأبيض في العين،  فتكفل بعلاجها الأمير السعودي فيصل بن فهد، وكانت كاريوكا منذ عام 1974 تقيم في قصر الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز خلال تواجدها في مكة. وكانت علاقتها جيدة بأسرته. حسب ما صرحت رجاء الجداوي. 

 

 

وخلال حياتها تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة ، وعن ذلك قالت ابنة شقيقتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوى إنها لم تكن تسمح لرجل أن يمسها إلا فى الحلال وبعقد زواج، وكان أول هذه الزيجات من أنطوان عيسى ابن شقيقة بديعة مصابنى الذى أسلم وسمى نفسه محمد المهدى، وأشارت الجداوى إلى أن خالتها حرصت على أن تتزوج لترسل قسيمة الزواج لوالدتها التى أقامت عزاء وقالت بدوية ماتت، بعدما اعتقدت أنها انحرفت فى طريق الحرام.

 

فتحية كاريوكا كانت شخصية قوية جميلة أحبها معظم الرجال الذين اقتربوا منها ، لكن أى من هؤلاء الرجال لم يفهمها ولم تتحمل هى ما يمس كرامتها فانفصلت عنهم، رغم أن معظمهم كانوا من الأثرياء والمشاهير.

 

وكان من بين أزواجها المخرج فطين عبدالوهاب، والفنان أحمد سالم، ومن أهم زيجاتها زواجها من رشدى أباظة لمدة 3 سنوات ونصف، حيث أحبته وأحبها بشدة وقالت إنها عاشت هذه السنوات وكأنها فى الجنة، ولكنها انفصلت عنه بسبب علاقاته الغرامية، وتزوجت أيضا من الفنان محرم فؤاد.

 

 

وكشفت الجداوي سبب عدم إنجاب تحية كاريوكا رغم تعدد زيجاتها، قائلةً: “الفن أخدها كتير، وأكيد كان نفسها تخلف، وتحديدا من رشدي أباظة، كان نفسها تخلف منه جدا، لأنهم كانوا ثنائي مميز جدا”.

 

 

وأعتزلت الفن في السنوات الأخيرة من عمرها، وابتعدت عن الوسط الفني، وحرصت على أداء فريضة الحج. وأثناء أدائها لمناسك الحج لمحت الشيخ محمد متولي الشعراوي، وشقت طريقها للوصول إليه بين الزحام، وعرفته بنفسها وكان شكلها قد تغير بعد ارتدائها الحجاب.

 

الشعراوي قال لها مداعبا: “لو كنت تعرفت عليكِ كنت أتيت إليك رأسًا وليس رقصًا”، ودعا لها بالهداية والاستجابة لدعائها، واتفقا على أن تتصل به كلما احتاجت إلى المشورة والنصيحة. وتوطت علاقة الفنانة والراقصة الراحلة تحية كاريوكا، بالشيخ الشعراوى بعد لقائهما الأول في مكة المكرمة، وأصبحت على المستوى العائلي، فقد كانت تزوره وتطلب منه النصح في الكثير من أمورها. وفي صباح أحد الأيام فوجئت تحية بطفلة رضيعة ملفوفة وملقاة على الأرض أمام باب منزلها، فطلبت من الشعراوي المشورة، فأشار عليها بأن تأخذها وتقوم على تربيتها، قائلا لها: “خذيها فهذه عطية من الله لكِ”.

  وتوفت الفنانة والراقصة تحية كاريوكا في عام 1999 بمعهد ناصر الطبي عن عمر يناهز 80 عاما إثر إصابتها بأزمة حادة في الجهاز التنفسي.